ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (shababooz)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو موقع يهتم بالشباب بمختلف أعمارهم واهتماماتهم سواء ان اكانو طلابا او جامعيين أو حتى خريجين يبحث فى شتى اهتمامات الشباب من دراسة ورياضة وتدريب وتوظيف بغرض تحقيق النجاح فى شتى المجالات باذن الله




حـــول المقابلة الوظيــفية  

Posted in


اذا دعيت يوما لاجراء مقابلة شخصية بخصوص وظيفة ما ترى نفسك وقد دارت برأسك العديد من الافكار والتساؤلات عما اذا كنت ستقبل فى هذه الوظيفه أو انت نفسك ستقبلها وبماذا تستعد وكيف تتهيأ فاعلم اخى انه ليس هناك أى مقابلة تخلو من النقاش فى بعض النقاط الأساسية ولذا طرحت اهمها للقارىء كما يلى:


التعليم....
غالبا ما يبدأ صاحب العمل أول مدير المقابلة بمناقشتك حول مستواك التعليمى مرتكزا على شهادتك الجامعيه وتقديرك الا أن الشهادة الجامعيه ما هى الا جزء صغير من احتياجات أسواق العمل خاصة الجامعات المصرية نظرا لتضاءل جودة المنتج المقدم بواسطة الجامعات المصرية ( خريج الجامعة ) خلاصة القول .. اجعل شهادتك مدعومة بالكثير من الدورات والتدريبات وفق متطلبات سوق العمل الذى تود الالتحاق به قدم كل ما تعلمت فى سيرتك الذاتية ووثق ما تقول بشهادات للدورات التى حصلت عليها.
خبرة العمل ...
عادة يتم السؤال عن اخر الوظائف التى التحقت بها وعن الفترة الزمنية التى قضيتها فى كل وظيفة وعن اسباب تركك لكل منها. نظم افكارك وهندم ردودك ولا تذكر مديرك السابق بسوء . حاول ان تبرز اهم خبراتك فى ذات المجال المتقدم اليه. لا تكثر من الحديث فى الاجابة وانما ضع اجابتك فى عبارات مختصرة ومعبرة.
الأنشطة والاهتمامات....
هذه المرحله لن تجدها الا مع مدير او صاحب عمل متفتح العقل لديه علم وخبره بدراسة السلوك البشرى حسنا اذا كان كذلك سيقوم بسؤال عن اهتماماتك وهواياتك وكيفية قضاءك لاوقات فراغك اظنه سيلحق سؤالا اخيرا بهذه الاسئلة عما اذا كان لديك شيئا اخر تود اضافته قد يكون متعلقا بعمل الشركة.
التقييم الذاتى ..
الان انت وصلت للمرحلة التى سيقيمك فيها صاحب العمل اذا كانت ملائما للوظيفة وسيتم المفاضله بينك وغيرك ام انك لاتصلح من بداية الامر وعادة ما يصاحب هذه المرحلة أسئله بسيطه ومعلومة مثلا: كيف علمت بتوافر فرصة العمل لدينا؟ ماذا لديك لتقدمه للشركة؟ اذا التحقت بالعمل ليدنا فما طموحاتك وبم ستفكر؟ واعلم اخى ان الرد عى هذه الاسئلة سيختلف من مديرا الاخر فكل مدير سيود اجابات تختلف عن الاخر لكن اجب بذكاء وصدق وثقة .
مرحلة اعطاء المعلومات...
اذا بدأ مدير المقابلة باعطاءك بعض المعلومات عن طبيعة العمل ومزاياه ومتطلباته فاستبشر خيرا واعلم انك اقتربت من الالتحاق بالوظيفة بنسبة 70% فاذا كان صاحب العمل لا يراك ملائما اصلا فلم سيعطيك معلومات عن عمل لن تراه. قد يسألك عما اذا كان لديك استفسارات اخرى عن طبيعة العمل . فاسأل عن التفاصيل المهمة التى تحدد مصير العمل بهذه الشركة واترك ماليس له لزم الان لانك سوف تعرفه حتما بمجرد بدء العمل. بعدها سيقوم باخبارك بانه سيتم اجراء مقابلة اخرى او سيقومون باتخاذ القرار فى الوقت المناسب وطبعا لكل شركة سياسه ونظام معين فى هذا الامر. اذا اخبرك صاحب العمل انه ليس بامكانه الحاقك بهذه الوظيفة ابتسم واخبره انك سررت بلقائه واعلم انك عسى ان تحب شيئا وهو شر لك . وان كل شىء خلقه الله بقدر.

1 التعليقات

جميل والله موضوع جدا هام

إرسال تعليق

أحصل على جديد الموقع

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


الساعة بتوقيت العمرانية

معرض الصور

معرض الصور
صور من حاسوبى

أرشيف